رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : تركي الفيصل يكشف تفاصيل "المصالحة التاريخية" بين السعودية والمواطنين الذين اتبعوا الإمام الإيراني.. ودور الاستخبارات في إعادتهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الأمير تركي الفيصل تفاصيل الدور الذي لعبته المخابرات السعودية والمسؤولون تجاه السعوديين الذين اتبعوا ما عُرف بـ"خط الإمام الإيراني" قبل تحرير الكويت.
وقال الفيصل خلال لقائه ببرنامج السطر الأوسط على mbc "جلب المعلومات كان مستمر من خلال مصادر مختلفة قبل تحرير الكويت ومنذ أن بدأ بعض السعوديين يتبعوا المعروف حينها بخط الإمام الإيراني الذي كان يلتف حوله أناس من جنسيات مختلفة".
وأضاف الفيصل "ماحصل من ناحية المصالحة التاريخية مع هؤلاء، هذا وقع بعد ذلك بفترة، لم يكن قبل تحرير الكويت، سنوات التسعينات الميلادية جرت هذه الاتصالات مع بعض الرموز التي اختارت المنفى لنفسها، بعدما هربوا متوقعين أن يتعرضوا للمساءلة على الأقل".
وتابع "لم تكن الاستخبارات الجهة الوحيدة التي قامت بذلك، بل كان مجهود جماعي بتكليف من الملك فهد الله يرحمه ثم الملك عبدالله، فصارت اتصالات في ألمانيا ولندن، وفعلاً صار اتفاق على عودة البعض منهم واختاروا العودة وحدثت المصالحة التاريخية".

arrow up